أخيرا.. قطر تضع شرطاً واحداً لحل الأزمة الخليجية

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى عن شرط قطر لحل الأزمة الخليجية مع دول المقاطعة الأربع، قائلا:’ الدوحة تسعى لحل الأزمة من خلال حوار بناء مع دول المقاطعة وذلك بشرط واحد .

قطر تضع شرطاً واحداً لحل الأزمة الخليجية :

ذلك الشرط هو أن يتم ذلك على أساس الاحترام المتبادل وسيادة الدول وفق أحكام القانون الدولي .

يذكر أن قطر رفضت المطالب العربية التي قدمتها دول المقاطعة وأمهلتها 12 يوما مما دفع دول المقاطعة لعقد اجتماع تشاوري في القاهرة لإتخاذ إجراءات شديدة بحق قطر .

قرار بمصير الوافدين المصريين في قطر

قال صلاح يوسف، المنسق العام لرؤساء الجاليات المصرية بالخارج، إن الجالية المصرية بقطر بخير ولا يوجد ما يؤثر على أعمال أفرادها، مؤكدًا أن المصريين هم العمود الفقري لدويلة قطر.

ونفى “يوسف”، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” اليوم، الإثنين، ما تردد عن أن جميع المصريين المتواجدين في قطر إخوان، مشيرًا إلى أن نسبة 6% فقط منهم ينتمي لتنظيم الجماعة.

وأكد أن قطر لن تستطيع طرد المصريين الموجودين على أراضيها، وهم أطباء، مهندسون، وصيادلة، وأساتذة جامعات، مشيرًا إلى أنه يستوجب عليها دفع ما لا يقل عن 14 مليار دولار إذا قررت ترحيل المصريين.

وأشار إلى أن هناك مدخرات مصرية في قطر تصل لـ6 ملايين دولار، مؤكدًا أن قطر تعلم جيدًا أن سحب المصريين لودائعهم من البنوك القطرية سيتسبب في خسائر كبيرة لاقتصادها.

مفاجأة جديدة للمقيمين في قطر من كافة الجنسيات وقرارات ساره جدا

مفاجأة جديدة للمقيمين في قطر من كافة الجنسية وقرارات ساره جدا.. أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن.

إلغاء شرط الكفيل للمقيمين المتواجدين داخل دولة قطر كما كان معمولاً به سابقاً.

هذا وأوضحت وزارة الخارجية القطرية أن تواجد المقيمين وابنائهم في الدولة مجاني مدى الحياة ،وأن هذا القرار ساري المفعول مدى الحياة لكل من استغله خلال هذه الفترة.

يُذكر أن قطر منحت المقيمين لديها الإقامة الدائمة مع حقهم بالتوظيف في كافة المناصب والمؤسسات الحكومية بالإضافة غلى حقهم بالتجنيد.المصدر : صحف.

مقيمون من هذه الجنسية في قطر يرفضون منحهم الإقامة الدائمة ويقررون المغادرة

أعرب العديد من المقيمين المصريين عن رفضهم للعروض والتسهيلات التي منحتها لهم دولة قطر والتي من أهمها الإقامة الدائمة والتجنيد في الجيش القطري.

هذا وأوضح مصريون في قطر أن هذه القرارات تعتبر وسيلة لجذب الكثير من ابناء بلادهم لقطر ،مؤكدين أنهم لن ينجروا لتلك العروض.

التي قد تسبب لهم المشاكل والعوائق في العودة لبلادهم والاستقرار فيها، وخاصة أن الأزمة المصرية مع قطر لم تنتهي بعد.

وأكد الكثير من المقيمين المصريين على قرار عودتهم لبلادهم للعمل فيها رافضي الإغراءات التي قُدمت لهم والتي تعود لصالح الإقتصاد القطري بالفائدة.

الأمير تميم يتخذ موقف شخصي وقرار منفرد فاجئ فيه الجميع

الأمير تميم يتخذ موقف شخصي وقرار منفرد فاجئ فيه الجميع.. أكدت وسائل إعلام إيرانية على أن الأمير القطري الشيخ .

تميم بن حمد يستعد للسفر مساء اليوم السبت لدولة إيران من أجل مناقشة الخسائر التي تعرضت لها دولته في الآونة الأخيرة.

كما أفاد الإعلام الإيراني بأن أمير قطر سيشارك في تنصيب الرئيس حسن روحاني، بالإضافة لبحث الأزمة القطرية مع الدول الخليجية الحالية.

يُذكر بأن الشيخ تميم بن حمد أكد في خطابه الأخير تأثر دولته إقتصادياً نتيجة المقاطعة التي قُررت من قبل بعض الدول العربية مؤخراً.

قطر تفرح ملايين الوافدين بقرار تاريخي تحديا في الدول المعادية لها

أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن قرار منح الإقامة الدائمة لكافة المقيمين في دولة قطر من مختلف الجنسيات ،وذلك بتوجيهات من الأمير الشيخ تميم بن حمد.

وأكد وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن آل ثاني أن هذا لقرار الأول من نوعه في العالم ،والذي أصدره الأمير تميم وأمر بتنفيذه بشكل فوري قائلاً:’المقيمون والقطريون سواسية’.

ومن جانبه، علقت قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية للأنباء، في تقرير لها على قرار الإقامة القطرية الدائمة بقول:.

إن قرار قطر بمنح الإقامة الدائمة للمقيمين على أرضها يعد قانوناً ‘غير مسبوق خليجياً’، وأنه يمكن أن يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وجذب الاستثمارات’.

قطر تتخذ أول اجراء قاسي وغير مسبوق في حق مصر

تقدمت قطر بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضد مصر، اتهمتها فيها بـ’استغلال عضويتها داخل المجلس لتحقيق أغراض سياسية خاصة’.

وقالت الدوحة إن تلك الأغراض ‘لا تمت بصلة لعمل مجلس الأمن ولجانه حيث تقوم القاهرة بتوجيه اتهامات ومزاعم لا أساس لها من الصحة ضد دولة قطر’.

جاء ذلك في خطاب مكتوب تقدمت به قطر إلى مجلس الأمن نهاية الشهر الماضي، وتم الكشف عنه اليوم الأربعاء.

وحمل توقيع مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني.المصدر : صحف.

بشرى ساره .. رسميا قطر توافق على قانون لمنح الإقامة الدائمة للأجانب

ذكرت وكالة الأنباء القطرية «قنا» أن مجلس الوزراء القطري وافق أمس الأربعاء على مشروع قانون في شأن منح بطاقة الإقامة الدائمة للأجانب، وهي خطوة تعد سابقة في منطقة الخليج.

ويتوقع أن يكون لهذا الإجراء الأول من نوعه في الخليج تأثير على حياة الكثيرين من الأجانب الذين يقيمون في هذه الإمارة الخليجية.

وبموجب الأحكام الجديدة يحق لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري أن يحصلوا على الإقامة الدائمة، إضافة الى الذين «أدوا خدمات جليلة للدولة» أو «ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة»، كما ذكرت الوكالة.

وأشارت الوكالة الى أنه من المقرر أن تنشأ بوزارة الداخلية لجنة دائمة تسمى «لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة» تختص بالنظر في طلبات منح البطاقة.

وسيتمكن حامل بطاقة الإقامة الدائمة من الحصول على نفس معاملة «القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية».

وتمنح البطاقة أيضا حاملها «الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية»، إضافة الى «الحق في التملك العقاري وفي ممارسة بعض الأنشطة التجارية بدون شريك قطري».

وبالرغم من أن مشروع القانون لم يصل الى مرحلة منح الجنسية، إلا أن الإجراءات الجديدة تشكل نقلة نوعية في منطقة الخليج حيث التجنس نادر الى حد بعيد وأوضاع الإقامة لملايين الأجانب محدودة للغاية.الرأي.

قطر تعلن عن الإقامة المجانية لحاملي هذه الجنسية

تواردت أنباء تؤكد على أن دولة قطر منحت بعض المقيمين لديها حق الإقامة الدائمة مع التجديد وذلك تقديراً لهم على مواقفهم معها منذ لحظة بدء الأزمة مع دول الخليج.

وبحسب ما صرح به نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك لقناة الجزيرة اليوم الأربعاء فإن قطر منحت كافة المقيمين.

الأتراك حق الإقامة الدائمة مع التجديد وذلك بقرار رسمي من الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد.

وأكدت قناة الجزيرة على أن المقيمين في قطر يتمتعون بالكثير من المميزات خلافاً عما تنشره بعض وسائل الإعلام العربية حول شكاوي بعض العاملين الأجانب من الظلم الذي يتعرضون له.

رد صارم من دول المقاطعة على بيان قطر بخصوص المقاطعة

أعلن رئيس هيئة الطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي عن رفضه للبيان القطري الذي لم يلتزم بمسببات .

عقد الجلسة الاستثنائية بموجب المادة 54، موضحا أن البيان ملئ بالمغالطات والمخالف للواقع بالنيابة عن الدول الأربع.

كما هاجم وزير النقل القطري في بيان للدوحة الدول الأربع ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربع لحصار قطر، بحسب تعبيره.

وطالب رئيس مجلس المنظمة الجلسة بتجنب الخوض في الأمور السياسية والالتزام بالأمور الفنية التي تعد من اختصاص منظمة الإيكاو.